Pages

lundi 28 juin 2010

مقترحات حول تسمية أعضاء لجان الانتداب و الترقية لخطتي الأستاذ و الأستاذ المحاضر



مقترحات حول تسمية أعضاء لجان الانتداب و الترقية لخطتي الأستاذ و الأستاذ المحاضر


لقد صدر أمر عدد 1712 مؤرخ في 5 جويلية 2007 يتعلق بإحداث منحة خاصة بالإشراف على أطروحات الدكتوراه ورسائل الماجستير سميت بمنحة للتحفيز على تنمية الكفاءات لفائدة الأساتذة والأساتذة المحاضرين (والأساتذة المساعدين الذين استخف بهم هذا الأمر) الذين يشرفون على أطروحات الدكتوراه و رسائل البحث الخاصة بالماجستير. و يتمتع الأستاذ الباحث بمنحة الأشراف على رسالة الماجستير, والتي مقدارها 400 د, ابتداء من الرسالة الثالثة مشروطة بالإشراف على رسالة دكتوراه مرة كل سنتين على الأقل.

وبناء على محتوى هذا الأمر, يبدو من المنطقي أن تتوفر في الأساتذة، المعينين في لجان الانتداب والترقية لخطتي الأستاذ والأستاذ المحاضر، نصف الشروط المتواجدة بالأمر المذكور أعلاه أي أن يكون الأستاذ المعين لهذه اللجان قد أشرف, في الثلاثة السنوات الأخيرة, أطروحة دكتوراه واحدة و3 رسائل بحث الخاصة بالماجستير.

وهذا الاقتراح يقدم لعدة أسباب :

- توفير المناخ الأكاديمي الجاد لتقييم علمي و بيداغوجي لملفات المترشحين في مستوى اللجان الوطنية للانتداب و الترقية لخطتي الأستاذ والأستاذ المحاضر مرتبط بالمستوى العلمي القيم لأعضاء هذه اللجان. فالقيم الجامعية والأكاديمية تشترط أن يكون الأستاذ المقيم ذا مستوى علمي عالي, ومعترف به في الأوساط الجامعية الوطنية والدولية, بالمقارنة بالملفات العلمية للمترشحين. ويستحسن أن تكون السيرة الذاتية العلمية لأعضاء اللجان متوفرة للاطلاع على موقع "واب" الوزارة.

- تعيين كلي لأعضاء أغلب هذه اللجان بعد أن قيّد نجاح الانتخابات بمشاركة أكثر من 50 % من الأساتذة المتواجدة في كل مادة، وهنا يجب التوضيح, أن هذا الشرط الأخير (فصل 10 من الأمر المنقح عدد1802-97) مشكوك في شرعيته الدستورية.

- التهافت الكبير على هذه اللجان خصوصا من طرف الأساتذة المقربون للإدارة ولسلطة الإشراف وذلك لأهمية هذه اللجان في الوسط الجامعي من ناحية والترفيع -حوالي ثلاثة إضعاف- في منحة أعضاء الجان الوطنية للانتداب و الترقية (أمر عدد 1711 مؤرخ في 5 جويلية 2007) من ناحية أخرى.

كما يشترط أن تتضمن الأوامر المقبلة، فيما يخص لجان الانتداب لمهنة المدرس الباحث، حد أدنى من الشروط والكفاءات العلمية المعترف بها في الأوساط الجامعية الوطنية والدولية.

حمزة الفيل

أستاذ محاضر

الطريق الجديد بتاريخ 26 جوان 2010

المصدر : منتدى" الديمقراطية النقابية و السياسية "

الرابط : http://fr.groups.yahoo.com/group/democratie_s_p

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire