Pages

dimanche 6 juin 2010

ردّا على تصريح رضا بوزرية للشروق حول الفصل العاشر : أبواق الردّة تواصل النفير

ردّا على تصريح رضا بوزرية للشروق حول الفصل العاشر : أبواق الردّة تواصل النفير


****

أبواق الردّة تواصل النفير


منجي العيساوي

طالعنا السيد رضا بوزريبة الأمين العام المساعد بالاتحاد العام التونسي للشغل في حوار بجريدة الشروق يوم 6-6-2010 بموقفه حول الفصل 10 الذي نغّص حياة المكتب التنفيذي الحالي مفاده "أن الفصل 10  فصل مثل كل الفصول وهو قابل للنقاش وهو بذلك قبل للبقاء والتحوير وأنه فصل جاء في ظروف استثنائية لمؤتمر استثنائي لم يكن آنذاك بالإمكان عدم تمريره" ...
لقد حاول السيد رضا أن ينفي عن الفصل 10 أهميّته وقيمته وبالتالي فان تغييره شيء عادى مثله مثل غيره

لذلك أقول للسيد رضا أن الفصل 10 ليس ككل الفصول هو فصل يرتقى في قيمته إلى قيمة الإضراب العام الذي اتخذته المنظمة سنة 78. لقد كرس هذا الفصل مبدأين على الأقل :

 الأوّل هو مبدأ التداول وبالتالي فسح المجال لخيارات نقابية جديدة تواكب التطوّر العالمي للاقتصاد وتأثيره على حياة الطبقة العاملة والمجتمع لأن المنهج النقابي الحالي قد اعتراه الوهن وليس بإمكان هذا الجيل أن يضيف لتطلعات منخرطيه الذين فقدوا الثقة فيهم ولا بإمكانه أن يجدّد نفسه .

ثانيا بإمكان هذا الفصل أن يقطع مع عقلية التملك بالمناصب واعتبارها مكسبا ذاتيا وامتيازا لا ينزعه إلا الموت أو السلطة.

وأذكّر السيد رضا أن الفصل 10 جاء في مؤتمر استثنائي على أنقاض فضيحة الأمين العام السابق ولقد اتخذ المؤتمرون آنذاك هذا الموقف عن وعي وعن دراية وفى غفلة من البيروقراطية المرتبكة وقتها لأن الهدف الذي كان يقودها هو المحافظة على ارثها وموقعها على رأس المنظمة
 
إن الفصل 10 هو المكسب الوحيد الذي ربحته المنظمة على اثر ما سمّي بمؤتمر التصحيح وهي خسارة بسيطة في صفّ البيروقراطية لأنه كان من المفروض على الحركة النقابية أن تلحقهم بالسحبانى لا أن يعودوا لقيادة المنظمة ولأنهم لا يريدون فقدان امتيازاتهم هاهم يريدون تنفيذ انقلاب بعد أن استتب لهم الأمر.

إن  فصل10 غير قابل للنقاش وهو ليس ككل الفصول والتراجع فيه هي عودة إلى الوراء بعشرات السنين بالاتحاد وبالحركة النقابية في البلاد.

تصريح بوزريبة للشروق :

المصدر  :  منتدى" الديمقراطية النقابية و السياسية "

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire