Pages

jeudi 20 mai 2010

فضيحة جديدة للاتحاد الجهوي بزغوان : إضراب ناجح و اتفاق مذلّ

فضيحة جديدة للاتحاد الجهوي بزغوان : إضراب ناجح و اتفاق مذلّ

بقلم : نورالدين الهمامي

فشل الاتحاد الجهوي للشغل بزغوان في إدارة إضراب عمال مصنع كاشكي للمطالبة بالترسيم و بإعادة مجموعة من الموقوفين لعملهم علما وأنهم توقفوا عن العمل بتحريض من الاتحاد في إطار حسبة نقابية في تلك الفترة للضغط على المؤجر لقبول تشكيل نقابة أساسية ...

و قد انطلق الإضراب فجر الإثنين 17ماي 2010 على أن ينتهي يوم الخميس 20 من نفس الشهر و قد تجند العمال و عديد النقابيين بالجهة لإنجاح الإضراب و بعد التحام مع عناصر من الأمن و بعض الميليشيات التي أحضرها المؤجر الألماني من صفوف العمال انتهت بسيطرة المضربين على الوضع سارع الكاتب العام للاتحاد الجهوي و أعضاده للاتصال بالسلط و المؤجر للتفاوض و قد تم لهم ذلك. و لما كان العمال يعانون الجوع و التعب و لفح الشمس الحارقة كان الوفد المفاوض ينعم بالدفء على الأرائك الوثيرة ما دفعه إلى تعليق الإضراب و إمضاء اتفاق مذل يقضي بعودة جميع العمال إلى سالف نشاطهم و لكن بعد إمضاء عقود شغل جديدة و مسألة العقود لم تدرج في محضر الجلسة و إنما أقرها ممثلو العمال مشافهة لتخفيف الضغط عن أنفسهم و لتسليم رقاب العمال إلى المؤجر.

و قد قال الكاتب العام للاتحاد الجهوي للعمال و على الملأ "الي ما عجبوش الاتفاق هاني المحكمة " و قد شعر العمال بأن هذا الاتفاق لا يخدم مصالحهم فقد كانت مسألة إمضاء العقود القادح الأول للإضراب فكيف يعودون بها مما دفعهم إلى الاحتجاج و مواصلة الاعتصام بمقر الاتحاد يوم الإضراب و اليوم الذي يليه و قد ساندهم بعض النقابيين الذين أعد لهم الاتحاد الجهوي ملفات جديدة للإحالة على لجنة النظام.


و لفك الاعتصام اعتمد أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي سياسة فرق تسد حيث ضغطوا على بعض العمال بشكل منفرد و شتتوا المجموعة مما دفع بعضهم إلى العودة إلى المصنع لكنهم جوبهوا بمعاملة جديدة فقد طالبتهم إدارة المصنع بمطلب للحصول على عقد فهل بعد هذا الإذلال إذلال ؟

الإجابة نعم فالإذلال الموالي جاء من الاتحاد الجهوي نفسه الذي أطردهم من دار الاتحاد بل ووصل الأمر ببعضهم إلى تحذيرهم و تهديدهم بالفصل من العمل إن هم لم يلتحقوا في ظرف ربع ساعة أو أقل بعملهم.
محصلة القول : لقد ساهم هذا الفشل في فقدان العمال الثقة في الاتحاد و هذا ليس جديدا خاصة في جهة زغوان أما الأهم فهو ضياع حقوق هؤلاء العمال و تشردهم بعد أن أمضوا سنوات في انتظار ترسيم لا ندري أسباب ثقة المكتب التنفيذي في تحقيقه ؟؟؟؟؟؟

المصدر : منتدى" الديمقراطية النقابية و السياسية "

الرابط : http://fr.groups.yahoo.com/group/democratie_s_p

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire