Pages

mercredi 19 mai 2010

اليسار النقابي الديمقراطي بجندوبة يجهض محاولة جديدة لإضفاء الشرعية على النقابة الجهوية للتعليم الثانوي التي نصّبها علي رمضان

اليسار النقابي الديمقراطي بجندوبة يجهض محاولة جديدة لإضفاء الشرعية على النقابة الجهوية للتعليم الثانوي التي نصّبها علي رمضان

جندوبة في 19 ماي 2010

بقلم : جوبا الأول

في محاولة مشبوهة و مفضوحة لإضفاء الشرعية على مكتب النقابة الجهوية للتعليم الثانوي بجندوبة المنصّب من طرف علي رمضان نظّم يوم الأحد الماضي– 16 ماي 2010 - قسم النظام الداخلي للاتحاد بالتنسيق مع الاتحاد الجهوي للشغل بجندوبة مجلس قطاعي جهوي للتعليم الثانوي و ضغط على النقابة العامة للتعليم الثانوي حتّى تشارك في الإشراف عليه.

و أمام اتّخاذ الكاتب العام للنقابة العامة للتعليم الثانوي لقرار بعدم التنقّل للجهة و بعدم إقحام نفسه في قضيّة يقول و أنّ مكتبه لا يتحمّل فيها المسؤولية تنقّل المسؤول عن النظام الداخلي في النقابة العامة – زهير المغزاوي – و أحمد المهوك على عين المكان للإشراف على المجلس القطاعي الجهوي.

و قد هبّ مناضلو الجهة من اليسار النقابي الديمقراطي و من النقابيين الديمقراطيين عموما إلى مقرّ الاتحاد الجهوي. و لوحظ حضور العشرات من نقابيي بوسالم و طبرقة و جندوبة ...و كان الحضور مكثّفا و ضمّ مناضلي قطاعات أخرى إلى جانب قطاع التعليم الثانوي.

و منذ البداية تعطّل انطلاق أشغال المجلس نظرا لإصرار الكاتب العام للاتحاد الجهوي – سليم التيساوي – على منع مناضلي القطاعات الأخرى و نقابيي التعليم الثانوي الذين قاطعوا انتخابات النقابة الجهوية أو الذين يرفضون الإعتراف بها من الحضور.

و قد رفض النقابيون مغادرة القاعة و منعوا الكاتب العام من تلاوة جدول أعماله و طالبوا بتحويل الجلسة إلى جلسة حسم في مسألة تنصيب النقابة المذكورة. كما رفعوا شعارات معادية للتنصيب و منها :

لا لا للتنصيب

شيء كبير شيء غريب هذي جماعة التنصيب

...

كما ألحّ النقابيون الحاضرون على أن تفسّر النقابة العامة سبب حضورها في أحد محطّات إضفاء الشرعية على نقابة منصّبة. فاضطرّ عضوي النقابة العامة الحاضرين على التنصّل من المسؤولية و التذكير بموقف مكتبهما الرافض للتنصيب من الناحية المبدئية. كما أكّدا على أنّ قسم النظام الداخلي تصرّف من وراء ظهر النقابة العامة و هو وحده يتحمّل مسؤولية الأزمة الراهنة.

و أمام إصرار النقابيين الديمقراطيين على منع انعقاد الجلسة المذكورة بالشكل الذي أراده لها قسم النظام الداخلي أي بشكل يضفي عليها شرعية زائفة عمد الكاتب العام للاتحاد الجهوي إلى تهديد الحضور بأن " يعدّ لهم العدّة في المستقبل ...!! ".

و بعد محاولات عديدة فاشلة لعقد الجلسة انسحب الكاتب العام للاتحاد الجهوي من القاعة صحبة أعضاء النقابة المنصبة معلنا فشل محاولته في إضفاء الشرعية على ذلك المولود غير الطبيعي.

و أخيرا نودّ التأكيد على أنّ الدرس الذي يمكن استخلاصه من هذه الوقائع هو أنّ أيام تسليم النقابيين الديمقراطيين بالأمر الواقع قد ولّت و انتهت. فهذه محاولات التنصيب تفشل في زغوان و جندوبة و بنزرت....

فمع اقتراب موعد الإنقضاض على الفصل العاشر بدأ العدّ العكسي لنهاية البيروقراطية النقابية. فالنتوحّد للقيام بهذه المهمة التاريخية قبل أن يجهزوا على كلّ ما راكمه الاتحاد قبلهم من مكاسب للعمال.

****

وثيقة :

بيان إعلامي من النقابة الأساسية للتعليم الثانوي ببوسالم حول محاولة إضفاء الشرعية على النقابة الجهوية بجندوبة المنصبة

****

الاتحاد العام التونسي للشغل
الاتحاد الجهوي للشغل بجندوبة
الاتحاد المحلي للشغل ببوسالم
النقابة الأساسية للتعليم الثانوي ببوسالم


بيان إعلامي

على اثر دعوة النقابة الجهوية للتعليم الثانوي المنصبة إلى عقد مجلس قطاعي جهوي بتاريخ 16- 05-2010 بحضور النقابة العامة للتعليم الثانوي تحول عدد من المناضلين النقابيين من قطاعات مختلفة إلى مقر الاتحاد الجهوي للشغل بجندوبة ومنذ البداية طالب الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بجندوبة بإخلاء القاعة من غير المنتمين لقطاع التعليم الثانوي , ولكن المناضلين النقابيين تصدوا له معتبرين مسألة التنصيب كسابقة خطيرة في القطاع والجهة تهم كل القطاعات وتم فرض تواجد كل المناضلين وعند محاولة الكاتب العام للاتحاد الجهوي التطرق إلى جدول الأعمال قاطعه المناضلون مطالبين بتحويل اللقاء إلى اجتماع عام للحسم في مسألة التنصيب التي نسفت ثوابت وتقاليد القطاع والجهة . كما طالب المناضلون من النقابة العامة تفسير سبب حضورها محطة مكتب نقابة منصبة وإبداء موقفها من المسألة وردت النقابة العامة انه ليس من مشمولاتها توزيع شهائد الشرعية وان الجانب التشريعي يبقى من مشمولات النظام الداخلي المركزي الذي اتخذ قراره من وراء ظهر النقابة العامة ودون التنسيق معها كما ينص على ذلك النظام الداخلي . كما أعلنت النقابة العامة رفضها المبدئي للتنصيب وعدم حسمها بعد في ملف جندوبة ولفات شبيهة بجهات أخرى . والنقابة الأساسية للتعليم الثانوي ببوسالم تستغرب هذا الرد وتتساءل إذا عن مبررات حضور النقابة العامة هذه المحطة ومحاولة إضفاء الشرعية على هذا المكتب المنصب .؟

وعلى اثر تعبير المناضلين على مواصلة تصديهم لعملية التنصيب و لأي مناورة تهدف إلى إضفاء شرعية على المكتب المنصب عمد الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل إلى تهديد احد المناضلين متوعدا إياه بأنه سيكون بالمرصاد وسيتصدى له ويحمله مسؤوليته ؟ والنقابة الأساسية للتعليم الثانوي ببوسالم إذ تدين هذا التهديد الصادر عن كاتب عام اتحاد جهوي للشغل يفترض فيه الحياد والحرص على تطبيق القانون فإنها تعلن عدم توقفها عند إجهاض المحاولة الأولى لإضفاء الشرعية على المكتب المنصب للنقابة الجهوية للتعليم الثانوي بجندوبة وتؤكد أن التهديد لن يزيدها إلا إصرارا على تجذير عملية التصدي للتنصيب .


عن النقابة الأساسية للتعليم الثانوي ببوسالم


الكاتب العام
حمادي الشوالي



المصدر : منتدى" الديمقراطية النقابية و السياسية "

الرابط : http://fr.groups.yahoo.com/group/democratie_s_p

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire