Pages

vendredi 9 juillet 2010

لماذا ألغى المجلس القطاعي للتعليم العالي اللائحة الداخلية ؟


لماذا ألغى المجلس القطاعي للتعليم العالي اللائحة الداخلية ؟


بعد مداولات المجلس القطاعي للجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي يوم الأربعاء 16 جوان 2010 برئاسة السيد على رمضان الأمين العام المساعد المكلف بالنظام الداخلي، صادق أعضاء المجلس على اللائحة العامة ولكن رفض أغلبية الأعضاء (حوالي 20 على 26) لائحة داخلية تتضمن فقرة تؤكد عدم المساس بالفصل العاشر رغم أن هذا التصويت لا يعكس الاهتمام الذي أولاه كثير من الجامعيين لهذا الفصل مع الإشارة إلى أن السيد الكاتب العام للجامعة العامة عمل على إفراغ اللائحة الداخلية من اغلب محتواها حتى يقنع الأعضاء انه من غير المقبول أن تحتوي على نقطة يتيمة بالإضافة إلى أنها خلافية وهي نقطة الفصل العاشر، علما أن كل من صوتوا (عدا ممثلا واحدا) ضد اللائحة الداخلية لم يتعرضوا في مداخلاتهم إلى هذه النقطة مما يعطي الانطباع بان جوا من الانضباط الداخلي قد هيمن على الجلسة وفي ظروف سادتها حسابات نهاية الفترة النيابية الحالية واقتراب موعد الانتخابات مما يجعل إثارة الفصل العاشر نوعا من المغامرة غير محسوبة العواقب بالنسبة إلى كثير من الكتاب العامين الطامحين.

والحقيقة أن إدراج قضية الفصل العاشر ضمن اللائحة الداخلية الموءودة كان أشبه بحادث سير إذ أن أعضاء صياغة اللوائح معروفون سلفا ومضامين اللوائح معلومة في جل تفاصيلها إن لم يكن في كلها ( وهذه إحدى بدع جامعتنا الموقرة)، لكن ما حدث لم يكن في الحسبان إذ تطفل احد النقابيين على اللجنة وتجاسر على حرمتها، ثم طالب صلبها بان تعكس اللائحة الداخلية روح المداولات وفحواها فالح على إدراج موقف حول الفصل العاشر. ولكن التصويت العلني الذي التجئ إليه كآخر حل للاحتفاظ باللائحة أو إسقاطها أكد بما لا يدع مجالا للشك أن قضية الفصل العاشر جزء من لعبة التوازنات والتحالفات داخل الهياكل الوسطى للاتحاد مما يجعل من كل الطامحين يفضلون الصمت فهو أفضل الحلول لديهم حتى لا يخسروا قواعدهم أو يغضبوا قيادتهم... الم يقل قديما أن الجلوس على الربوة اسلم ؟

وبما أن اللائحة الداخلية حجبت في حين كان منتظرا منها أن تعكس واقع المناقشات خصوصا فيما يمس بموعد انجاز المؤتمر (إحدى نقطتي جدول الأعمال) وبعدم تحوير الفصل العاشر كما جاء في مقال الأخ عبد السلام الككلي الصادر بجريدة الموقف بتاريخ 25 جوان 2010، فانه من الضروري نشر آراء بعض المتدخلين في هذا المجلس حول الفصل الذي سيغير حسب نظرنا نوعية العمل النقابي في البلاد، ويكفي التذكير بتدخل النقابي "المتيم" بهذا الفصل. حيث بدأ مداخلته بالتأكيد على أن الفصل العاشر نوقش في كل الجرائد ماعدا جريدة الشعب وان الجامعة العامة التي تمثل رأس حربة الاتحاد حسب ما عبر عنه عديدو الأمناء العامين المساعدين تدحرجت وتذيلت عندما تعلق الأمر بهذا الفصل. ثم ذكر بمقولة جيمي كارتر الرئيس السابق للولايات المتحدة في كتابه الأخير "انه عار على أمريكا أن يصبح انتقاد إسرائيل، من طرف عضو من الكنغرس، بمثابة انتحار سياسي" وأضاف "انه في الاتحاد العام التونسي للشغل، صار التعرض للفصل العاشر انتحارا نقابيا لأغلب الحالمين". ثم طالب بموقف واضح للجامعة العامة من هذا الموضوع مؤكدا في نفس الوقت الرغبة في عدم سماع رأي الأمين العام المساعد المكلف بالنظام الداخلي لأنه غير محايد، مضيفا أن هذا الأخير سوف يكون، في السنة المقبلة، مواطنا ونقابيا عاديا في صورة عدم المساس بالفصل 10، وفي عكس ذلك ربما يكون ما يتنبأ له به الكثيرون. ولا نقول أكثر من ذلك.

وفي الأخير لا ادري إذا كان يليق بنقابة جامعيين يدرسون المنهج أن يدرجوا في جدول أعمالهم نقاطا يناقشونها ثم تهملها لوائحهم لان النقاش عندهم يكفي أما المواقف فمؤجلة إلى المجلس القادم ، فلكل ساعة حديث ولكل مقام مقال؟. ولذلك تسقط اللائحة الداخلية فلا حاجة لنا بها مادامت ستحرك المياه الراكدة او تخوض في ما لا يرغب البعض، في الحسم فيه الآن ( قضيتا الفصل العاشر والبت في موعد مؤتمر الجامعة العامة) ممن عيونهم على المجلس ساعة وعلى المؤتمرين القادمين للاتحاد وللجامعة ساعة أخرى... وفي الزوايا تكمن الخبايا.

حمزة الفيل

أستاذ محاضر عضو المجلس القطاعي

الموقف العدد بتاريخ 9 جويلية 2010

مقالات في نفس الموضوع :

1) تصريح بوزريبة للشروق

http://archivesdemocratiesp.blogspot.com/2010/ 06/blog-post_ 1468.html

2) ردّا على تصريح رضا بوزرية للشروق حول الفصل العاشر : أبواق الردّة تواصل النفير

http://archivesdemocratiesp.blogspot.com/2010/06/blog-post_9011.html

3) ملاحظات خاصّة بالحوار الذي أجراه عضو المكتب التّنفيذي رضا بوزريبة بجريدة الشّروق والمتعلّق بالتّقاعد والفصل العاشر

http://archivesdemocratiesp.blogspot.com/2010/06/blog-post_1963.html

4) دفاعا عن الفصل العاشر : لجان النظام و صناعة الولاء أو صوتكم يقوي سوطنا

http://archivesdemocratiesp.blogspot.com/2010/06/blog-post_10.html

5) لا أهميّة للفصل العاشر خارج سياق إعادة هيكلة متكاملة للاتحاد تضمن دمقرطة تسيير هياكله و لكنّه الحجر الأول المنتزع من هرم البيروقراطية المزمع هدمه (1)

http://archivesdemocratiesp.blogspot.com/2010/06/1.html

6) الفصل العاشر : ليس المهم مع من نمضي ولكن المهم إلى أين نمضي

http://archivesdemocratiesp.blogspot.com/2010/06/blog-post_9241.html

7) رسالة مفتوحة لأعضاء المكتب التنفيذي التسعة : نسألكم الرحيل

http://archivesdemocratiesp.blogspot.com/2010/06/blog-post_2863.html

8) خاطرة حول الفصل العاشر : شاهد العقل : توبة الفتى الضال عن الن......ضال

http://archivesdemocratiesp.blogspot.com/2010/06/blog-post_8465.html

9) لما لا يكون التمسك بالفصل العاشر من النظام الداخلي للإتحاد العام التونسي للشغل مدخلا لدفع الصراع مع البيروقراطية النقابية على المسألة الديمقراطية إلى آخره ؟

http://archivesdemocratiesp.blogspot.com/2010/06/blog-post_25.html

10) الأخ رضا بوزريبة عينة و ليس استثناء :أما زال منكم من يقبل على نفسه بقيادة نقابية كهذه !!

http://archivesdemocratiesp.blogspot.com/2010/06/blog-post_5288.html

11) هل بدأ العد التنازلي لتجميد العمل بالفصل العاشر

http://archivesdemocratiesp.blogspot.com/2010/07/blog-post_09.html

12) يذهب العاشر أم يبقى التسعة ؟

http://archivesdemocratiesp.blogspot.com/2010/07/blog-post_770.html

المصدر : إعادة نشر منتدى" الديمقراطية النقابية و السياسية "

الرابط : http://fr.groups.yahoo.com/group/democratie_s_p

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire