Pages

vendredi 16 juillet 2010

المنصف الوهايبي: رسالة مفتوحة إلى الأمين العامّ للاتّحاد العامّ التّونسي للشغل حول الفصل العاشر


المنصف الوهايبي: رسالة مفتوحة إلى الأمين العامّ للاتّحاد العامّ التّونسي للشغل حول الفصل العاشر

****

من المنصف الوهايبي إلى الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل



رسالة مفتوحة إلى الأمين العامّ للاتّحاد العامّ التّونسي للشّغل



تحيّة نقابيّة


أمّا بعد فأنا لا أدري سيّدي الأمين العامّ، إن كان من دواعي الأسف أو السعادة، أن أتوجّه إليكم بهذه الرسالة المتعلّقة بالفصل العاشر من القانون الأساسي للاتحاد العام التونسي للشغل، وهو الفصل الذي يحدّد عدد الترشحات للمكتب التنفيذي بدورتين فقط.


وبالرّغم من أنّه لم يصدر عنكم ولا عن الأخوة زملائكم بالمكتب التّنفيذي ما يدلّ بشكل رسميّ على نيّة المساس بهذا الفصل، سوى تصريح ٍ صحفيٍّ منسوب إلى أحد أعضاء المكتب، يسوّي بين الفصل العاشر وغيره من الفصول، في لغة حياديّة تنمّ في تقديرنا،عن استخفاف بالقانون الأساسيّ للاتّحاد أكثر ممّا تنمّ عن احترامه وتكريس علويّته، وبالرغم من أنّكم كنتم قد صرّحتم بعد مؤتمر جربة وبعد مؤتمر المنستير بأنّكم ستحترمون هذا الفصل، فإنّ سكوتكم عمّا يدور من حديث بشأن هذا الفصل سواء في الكواليس أو في بعض الصّحف لممّا يدعوني إلى أن أتوجّه إليكم بهذه الرّسالة التي أرجو أن يتّسع لها صدركم.


سيّدي الأمين العامّ إنّي أربو بكم بوصفكم مؤتمنا على المنظّمة الشّغيلة وقوانينها،عن الانخراط في نسف ما يُعتبر بحقّ إنجازا تاريخيّا؛ ولا إِخالكم تحتاجون إلى أن أذكّركم بأنّ الفصل العاشر، ولئن كان مثله مثل بقيّة فصول القانون الأساسيّ للاتّحاد، فإنّه يتفرّد من بينها إذ يعبّر عن روح الممارسة الدّيمقراطيّة التي تحُول دون التّفرّد بالمسؤوليّة والاستئثار بها.

وإنّي لأربو بكم وبالأخوة زملائكم، عن اللجوء إلى بعض" الحيل" التي لا يجدر بالنقابيّين أن يأتوها، كأنْ تتذرّعوا بأنّ الاستمراريّة والحرص على إتمام الملفّات المفتوحة يفرضان تحوير الفصل العاشر، أو تجميد العمل به؛ كما لو أنّ المنظّمة التي نشأتم فيها، ودرجتم بها أنتم والأخوة زملاؤكم في المكتب التّنفيذي، لم تنجب غيركم، أو كما لو أنّ الاتّحاد قد أفرغ من طاقاته وكفاءاته التي بوسعها أن تشكّل عشرات القيادات، وبمقدورها أن تواجه أكثر من ملفّ شائك. وإنّي لأربو بكم كذلك عن أن تبثّوا روح الخوف في النّقابيين بادّعاء أنّ التّمسّك بالفصل العاشر من شأنه أن يدفع بالمنظّمة إلى المجهول؛ وأنتم تعلمون جيّدا أنّه ليس ثمّة دفع للمجهول أكثر من انتهاك القوانين والالتفاف عليها، فما بالنا إذا تعلّق الأمر بقانون يعبّر عن مضمون ديمقراطيّ أصيل. فضلا عن أنّ هذه ذريعة واهية تتعارض وروح الممارسة الانتخابيّة التي تتضمّن احتمال الفشل والنّجاح.


ولا نظنّكم سيّدي الأمين العامّ ستسخّرون نفوذكم لإنجاز مؤتمر استثنائيّ تجمّدون به هذا الفصل ـ بتعلّة أنّكم ومن سيستمرّ معكم في القيادة ممّن لا يجوز له التّرشّح لدورة ثالثة، لم تستوفوا دورتيْن كاملتيّن ـ فسيكون واضحا عندئذ ـ وهذا ما نرجو ألاّ تقعوا فيه ـ أنّكم تتمسّكون بالمنصب لخاصّة نفسكم.


لا نحبّ لكم ـ سيّدي الأمين العام ـ أن تكرّروا صورة كئيبة ما زالت عالقة بأذهان كثير من النّقابيين عندما فرضتم قبيل الانتخابات الرئاسيّة الأخيرة هيئة إداريّة أنجزتْ على عجل، في إطار مسرحيّة بائسة، لتزكية مرشّح الحزب الحاكم، ضاربين عرض الحائط وطوله، باستقلاليّة الاتّحاد، وبالدور المنوط به في توسيع الهامش الديمقراطي المحدود جدّا في بلادنا.

سيّدي الأمين العامّ،

إنّ ما يملي عليّ التوّجه إليكم بهذه الرّسالة هو تمسّكي بنصيبي من المواطنة واقتفائي لأثر صوتي الانتخابي الذي أوصلكم ـ مع أصوات النقابيّين ـ عبر آليّات العمل الدّيمقراطي بالاتّحاد إلى المركز الذي تشغلونه. إنّ صوتي بالأمس هو الذي يذكّرك اليوم بضرورة احترام قوانين المنظّمة الشّغيلة وعدم الالتفاف عليها بأيّ شكل من الأشكال. وقد لا تحتاجون إلى أن أذكّركم بأنّ تمسّككم باحترام هذا الفصل العاشر، كما تعهّدتم بذلك أكثر من مرّة، من شأنه أن يفتح أمامكم سجلّ التّاريخ لتخطّوا فيه اسمكم إلى جانب أسماء قادة الحركة النّقابيّة النزهاء، في تونس؛ عسى أن تعطوا بذلك درسا بليغا لمعظم المؤسّسات والمنظّمات بالعالَم العربيّ، تلك التي لا تفعل غير أن تتلقّى دروسا سيّئة من حكّامها في الالتفاف على الدّساتير والقوانين.


أمّا الذين يزيّنون لكم الالتفاف على الفصل العاشر سواء لاستبقائكم أو للبقاء معكم على رأس المنظّمة، فقد لا يفعلون بهذا الصّنيع، أكثر من إخراجكم من تاريخ النّضال النّقابي بتونس؛ فلا تبخسوا ـ سيّدي الأمين العام ـ نفسكم حقّها، وأنتم أدرى بها.

عاش الاتحاد العام التونسي للشغل حرّا مستقلاّ على الدوام.


منصف الوهايبي


أستاذ محاضر بكلّية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة، وعضو النقابة الأساسيّة بها.

مقالات في نفس الموضوع :

1) تصريح بوزريبة للشروق

http://archivesdemocratiesp.blogspot.com/2010/ 06/blog-post_ 1468.html

2) ردّا على تصريح رضا بوزرية للشروق حول الفصل العاشر : أبواق الردّة تواصل النفير

http://archivesdemocratiesp.blogspot.com/2010/06/blog-post_9011.html

3) ملاحظات خاصّة بالحوار الذي أجراه عضو المكتب التّنفيذي رضا بوزريبة بجريدة الشّروق والمتعلّق بالتّقاعد والفصل العاشر

http://archivesdemocratiesp.blogspot.com/2010/06/blog-post_1963.html

4) دفاعا عن الفصل العاشر : لجان النظام و صناعة الولاء أو صوتكم يقوي سوطنا

http://archivesdemocratiesp.blogspot.com/2010/06/blog-post_10.html

5) لا أهميّة للفصل العاشر خارج سياق إعادة هيكلة متكاملة للاتحاد تضمن دمقرطة تسيير هياكله و لكنّه الحجر الأول المنتزع من هرم البيروقراطية المزمع هدمه (1)

http://archivesdemocratiesp.blogspot.com/2010/06/1.html

6) الفصل العاشر : ليس المهم مع من نمضي ولكن المهم إلى أين نمضي

http://archivesdemocratiesp.blogspot.com/2010/06/blog-post_9241.html

7) رسالة مفتوحة لأعضاء المكتب التنفيذي التسعة : نسألكم الرحيل

http://archivesdemocratiesp.blogspot.com/2010/06/blog-post_2863.html

8) خاطرة حول الفصل العاشر : شاهد العقل : توبة الفتى الضال عن الن......ضال

http://archivesdemocratiesp.blogspot.com/2010/06/blog-post_8465.html

9) لما لا يكون التمسك بالفصل العاشر من النظام الداخلي للإتحاد العام التونسي للشغل مدخلا لدفع الصراع مع البيروقراطية النقابية على المسألة الديمقراطية إلى آخره ؟

http://archivesdemocratiesp.blogspot.com/2010/06/blog-post_25.html

10) الأخ رضا بوزريبة عينة و ليس استثناء :أما زال منكم من يقبل على نفسه بقيادة نقابية كهذه !!

http://archivesdemocratiesp.blogspot.com/2010/06/blog-post_5288.html

11) هل بدأ العد التنازلي لتجميد العمل بالفصل العاشر

http://archivesdemocratiesp.blogspot.com/2010/07/blog-post_09.html

12) يذهب العاشر أم يبقى التسعة ؟

http://archivesdemocratiesp.blogspot.com/2010/07/blog-post_770.html

13) لماذا ألغى المجلس القطاعي للتعليم العالي اللائحة الداخلية ؟

http://archivesdemocratiesp.blogspot.com/2010/07/blog-post_466.html

14) الفصل العاشر : قصيدة الشاعر المنصف الوهايبي في الدورتين

http://archivesdemocratiesp.blogspot.com/2010/07/blog-post_6743.html

المصدر : منتدى" الديمقراطية النقابية و السياسية "

الرابط : http://fr.groups.yahoo.com/group/democratie_s_p



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire